Economie_vs_gestion

La différence entre Economie et Gestion

شحال من طالب كايسول اشناهوا الفرق بين Economie و Gestion و السؤال الأخر شنو غادي نختار واش ندير إيكونومي أو جستيون.
إنشاء الله اليوم فهاد الموضوع غادي نجاوبو ليكم على جميع التساؤلات.
مانبداو الهضرة على اي شعبة بغيتك دير فبالك واحد الحاجة مهمة؛ ماكايناش شي شعبة أسهل من الاخرى، ماكايناش شي شعبة أحسن من الأخرى، ماكايناش شي شعبة 100% براتيك أو 100% حفاظة بل كلهوم عبارة عن مزيج من الإثنين. إذن طوال المدة اللي دوزتي فلافاك باش تاخد DEUG، ودبا ندوزو نشرحو الفرق بين économie et gestion

1) Généralités :
أولا بالنسبة "Economie et Gestion" : كتهتم بالإقتصاد عامة أو ما نسميه بإقتصاد السوق (L'économie Du Marché) و هاد التخصص أكثر شمولية من لاخر و هادشي راه باين غير من الإسم ديالو. بالنسبة "Gestion" : كيهتم بالإقتصاد ديال الشركات (L'économie de L'Entreprise) يعني ماغاديش تقراو الإقتصاد بالشكل العام ديالو و إنما غادي تركزو على الأشياء لي عندها علاقة بالشركات نستنتج إذا أن الأولى فيها شوية ديال "Théorie" .. يعني لي عندو معاها و كتعجو يدير لولة .. أما التخصص الثاني راه كامل پراتيك .. عندك مع الأرقام و الرياضيات ديرو .. معندكش من الأحسن تبعد.
 2) Les Modules :
A-  Economie et Gestion
S5 :
*Histoire de la Pensée Economique *Entrepreneuriat
 *Marketing Opérationnel *Comptabilité Nationale
 *Gestion financière
*Gestion des Ressources Humaines *Fiscalité
S6 :
*Relations économiques internationales
*Méthodes économétriques *Recherche opérationnelle
 *Economie industrielle
 *Contrôle de gestion
*PFE 

B- Gestion
S5 :
*Fiscalité de l'entreprise
*Gestion financière
*Marketing Approfondi
*Gestion des Ressources Humaines *Management Stratégique *Entrepreneuriat
 *Droit des Affaires
 S6 :
 *Audit général
*Contrôle de gestion
 *Informatique de gestion
 *Recherche

كنلاحظو إذن أن أغلبية الموادe opérationnelle *Techniques de banques et de crédit *PFE ديال جيستيون پراتيك و فهامة .. أما التخص الآخر ديال إيكونومي مخلط شوية فيه من كل فن طرف
 3) Master :
بالنسبة الماستر راه بجوج تقدر دفع بيهم لجميع الماستر لي كاينين بدون إستثناء .. في الإنتقاء ماغاديش يديوها في نوع الإجازة أصلا .. المهم هو النقاط و الميزة و شحال من سنة دوزتي باش تاخد الإجازة ...إلخ لكن مثلا لي باغي يدير ماستر عندو علاقة ب "La Finance" من الأحسن يدير جيستيون .. و لي باغي مثلا يدير ماستر عندو علاقة ب "GRH" أو "Commerce & Marketing" أو "Économétrie" ...إلخ من الأحسن يدير الأولى لكن هذا ماكيعنيش أن مثلا الناس ديال إيكونومي ماغاديش ينجحو في ماستر "Finance" أو العكس.
 4) La Formation :
فيما يخص الفورماسيو .. التخصص ديال جيستيون أحسن .. المواد ديالو غادي يفيدوك من بعد حسن من التخصص ديال إيكونومي .. هيت كاينين بعض المواد في ايكونومي لي تقدر تقراهم بوحدك بحال مطالعة على عكس المواد ديال جيستيو. أما بالنسبة لشكون صعيبة .. أكيد و مؤكد جيستيون صعب من إيكونومي .. حيت المواد ديالها صعاب و قاصحين و خاصك تكون كتفهمها في السما .. أما إيكونومي راها في المتناول .. يعني أيكونومي أسهل و عندها نفس الحظوظ في الماستر و في الخدمة .. و جيستيون صعيبة و لكن غادي تعمر دماغك .. و في الأخير راه الخدمة لي كتحكم .. خدمتي راك أي وحدة درتيها تنجح.